الثلاثاء، 22 يوليو 2014

الحلقة 12 : التعرف على جنس الكناري وهو فرخ .

ان الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، وسيئات أعمالنا ،من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده
 ورسوله، صلى الله عليه وعلى اله واصحابه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا.

أما بعد: في هذه الحلقة انشاء الله سأتترق الى موضوع التعرف على جنس الكناري وهو فرخ.
ان التميز بين فراخ الكناري مهمة جد صعبة حتى الخبراء في هذا المجال قد يوصيبون وقد يوخطؤن في تميزها وهي في العش .لدالك اتيتكم في هده الحلقة بتسعة طرق مضمونة لتحديد الجنس في فراخ الكناري.
على بركة الله:

الطريقة 1:
عندما يكون الفرخ بعمر 3 ايام, هنالك وريد على كل جانب من البطن, ينزل الى فتحة الشرج. في الذكور هذان الوريدين يلتقيان على شكل حرف V بالضبط قبل فتحة الشرج(المنتينيبل ). في الاناث لا يمكن رؤيتهما. هذان الوريدان يكونان موجودين طيلة حياة الذكر, ولكن يمكن ملاحظتهما قبل عملية تكون الريش.

الطريقة2:
   عندما يكون الفرخ بعمر5-8 ايام نخرج جميع الفراخ من العش, ونجعلهم في صف واحد على قطعه من المحارم او القماش. الفرخ الذي يقفز لاطول مسافه يكون ذكر.

الطريقة3:
عند تركيب الحلقات او الدبل, سوف تلاحظ بعض الطيور لها اصبع اوسط طويل وبعضها الثلاثة اصابع متساويه نوعا ما. الفراخ ذات الاصبع الطويل يكون صعب تركيب الدبله وهي ذكور. الاناث تكون عملية تركيب الدبل سهله نتيجة تساوي الاصابع نوعا ما.(انضر الصورة )

الطريقة4:
عند تركيب الحلقات او الدبل, انظر الى العمود الفقري, الذكر يكون الريش النامي منتصب وغامق في اللون, الانثى يكون الريش منفوش وغير مرتب.(انضر الصورة )

الطريقة5:
قبل ان يكتمل نمو الريش, انظر الى رؤؤس الفراخ. الذكور يكون الرأس مستوي اكثر من الاناث, الاناث يكون الرأس مدور.(انضر الصورة )

الطريقة6 :
في اليوم السادس او السابع, يبدأ الفرخ بفتح عيونه. عيون الذكر من هذه اللحظه حتى البلوغ تكون متساويه مع المنقار. الانثى عيونها ليست متساويه مع المنقار وتقع فوق مستوى المنقار مسببه الشكل الدائري للرأس.

الطريقة7:
عند عملية اطعام الانثى لفراخها في العش, انتبه لتصرفات الفراخ. الفرخ الذي ينهض بشكل اطول, ويصرخ اعلى, ويكون في المقدمه للحصول على الطعام يكون ذكر. الفرخ الانثى تكون الاقدام اقصر, لذلك لا تستطيع النهوض اعلى من الذكور ولذلك تكون الاصغر حجما في العش.(انضر الصورة )

الطريقة8:
على عمر 28-30 يوم , بعض الذكور تبدأ بمحاولة نفخ الحنجره والتدرب على الغناء.

الطريقة9:
وبالنسبه لكل ما سبق هنالك طريقه واحده ومضمونه وهي عند بلوغ الفرخ سبعة أشهر حين اد يبدء بالتغريد.
ملحوضة هامة : يجب التفرقة بين التغريد لدى الكناري و الصفير لدى انثى الكناري.

التسميات:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية